En | Ar

018BMDHL3

البدع والمنظمات الدينيّة الحديثة

يشهد عالمنا منذ منتصف القرن العشرين انتشارًا علنيًا واسع النطاق لبدع والمنظمات الدينيّة الحديثة تأخذ في غالب الأحيان الولايات المتحدة ودول الغرب منطلقًا لها. إن المعضلة تكمن في أن بعضًا من الأفكار الخطيرة ترافق انتشار هذه التيارات يتسلّل إلينا معلَّبًا ومغلَّفًا من خلال وسائل التواصل الإجتماعي والسينما والموسيقى، تنخر المجتمع رويدًا رويدًا وتشكل تحدٍ للمعتقد الإيماني وللحياة الرعويّة والكنسيّة بشكل عام. وهناك عدة دراسات مثيرة للقلق ، تحلل أسباب امتداد ونجاح تلك البدع والمنظمات الدينيّة الحديثة، ولا سيما في المجتمعات التدينيّة والتقليديّة وبين الأشخاص الأكثر عرضة للتأثر النفسي والإجتماعي. وما بين الدعاية والإنتشار السريع والعمل على طرق وأسليب حديثة لجذب النفوس وإبهارها من خلال شخصيات وقدة كريزميين من ناحية، والتعصب وعدوانية التبشير والقيود الجسدية والأخلاقية المفروضة على أعضائها ... من ناحية أخرى ، تقدم هذة البدع نمط عيش مختلف ومنحرر من كل العادات والتقاليد والطقوس الإجتماعية والدينيّة، وتجاوب على أسئلة تخص مصير الإنسان عن مسألة الألم والموت ونهايةالعالم والحياة ما بعد الموت والمسائل الإيمانيّة والأخلاقيّة الشائكة. وهذا ما يدفعنا إلى ضرورة التنبّه والوعي والمعرفة، فنعرف كيفيّة التعامل بحكمة مع هذه التيارات الجديدة، بعيدًا عن التعصّب والتسرع في التحليل والإستنتاجات أو الحكم المسبق عليها. كيف نحدد مفهوم البدع والمنظمات الدينيّة الحديثة، ماهي أهم مظاهرها وتعابيرها الروحية والإجتماعيّة؟ ما هو سبب انتشارها السريع في العالم وما هي مخاطرها على الهويّة الدينية والثقافيّة؟ ما الذي يميّزها والتي يصعب أحيانًا تمييزها عن المذاهب أو الحركات الدينيّة؟ وهل هنام من تدابير وحلول رعويّة لكيفيّة التعاطي الصحيح وحماية الإنسان والمجتمع من آثارها؟ إن هدف هذه المادة هو تقديم عرض وقراءة لأهم هذه البدع والمنظمات الدينيّة الحديثة وإن بطريقة مختصرة لمساعدة الباحث أو الطالب على فهم ما يدور حوله، من أجل التمييز بين الأصول والتعليم الصحيح وأفكار هذة الروحانيات الجديدة في هدف التوعيّة واتخاذ التدابير الرعوية الصحيحة بالتناغم مع عقيدة الكنيسة وثقافة المجتمع.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
1. Complément annuel de l'Encyclopædia universalis : M. HAUBERT, « Religion et société », dans Universalia 1993, p. 180-183, et J.-J. KOURLIANDSKY, « Église et politique en Amérique latine », dans Universalia 1997, p. 103-109. 2. « Qu'est-ce qu'une secte religieuse? », dans Communio, XVI, 2 - mars-avril 1991, p. 12-13. L'auteur est un bibliste réputé. 3. TACITE, « exécrable superstition », dans Annales, liv. 15, § LIV, éd. Garnier-Flammarion, 1965, p. 439. 4. G. FERREYROLLES, « Sur la genèse ecclésiale des sectes », dans Communio XVI, 2 - mars-avril 1991, p. 29-39. 5. Th. BAFFOY, Les sectes totalitaires, dans Esprit, janvier 1978, p. 53-59. 6. G. LAFONT, Imaginer l'Église catholique, Paris, Cerf, 1995. 7. Marcel Bernos, « L'Eglise catholique et les sectes à la fin du XXe siècle », Rives nord-méditerranéennes, 10 | 2002, 69-82. 8. Actualités Religieuses, “ le New Age exliqué aux debutants”, septembre, 1999> 9. الأب لويس شيخو اليسوعي، السر المصون في شيعة الفرمشسون، الطبعة الثانية، دار المشرق، بيروت، 1999

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence en sciences religieuses
Licence en sciences religieuses