|
تتناول هذه المادّة مسألة الحوار إنطلاقًا من فلاسفة قدماء ووسيطيّين ومعاصرين مثل أفلاطون ومارتين بوبر وغبرييل مارسيل وغيرهم من الذين تناولوا هذا الموضوع. وتطرح مسألة الحوار من ناحية أنطروبولوجيّة وجوديّة، وتتناول العوامل المؤثّرة في نشأة "فلسفة الحوار". إنطلاقًا من هنا، نستطيع تناول هذه المسألة على المستوى الديني، وبخاصّة الحوار المسيحي-الإسلامي وهو شرط لمعرفة الآخر المختلف في عقائده، ولعدم الوقوع في تعصّب أعمى وفي انغلاق على الذات، كما هو شرط للعيش معًا في سلام حقيقي نابع عن معرفة.
Temps présentiel : 17.5 heures
Charge de travail étudiant : 82.5 heures
Méthode(s) d'évaluation : Exposé oral, Participation, Travaux pratiques contrôlés
Référence : إبن رشد، شرح البرهان لأارسطو وتلخيص البرهان، القاهرة، الهيئة المصريّة العامّة للكتاب، 1982.
-محاورات أفلاطون (وبشكل خاص محاورة بروتاغوراس ومحاورة غورجياس).
-فادي ضو ونايلا طبّارة، الرحابة الإلهيّة. لاهوت الآخر في المسيحيّة والإسلام، المكتبة البولسيّة/أديان، 2011.
-عبد السلام بنعبد العالي، الفلسفة أداة للحوار، دار توبقال للنشر، الطبعة الأولى، 2011.
-مارتين بوبر، أنا وأنت، ترجمة وتحقيق علي محمود مقلّد، معهد المعارف الحكميّة، 2010. وباللغة الفرنسيّة: Martin BUBER, Je et Tu, préface de Gaston BACHELARD, Paris, Aubier, 1969.
-رنيه ديكارت، تأمّلات ميتافيزيقيّة في الفلسفة الأولى، ترجمة وتحقيق كمال الحاج، عويدات للنشر والطباعة، سلسلة زدني علمًا، 2016.
-من أجل الإطلاع على كتب حول الحوار المسيحي الإسلامي وتحميلها: www.noor-book.com.
-Martin BUBER, La vie en dialogue, trad. Jean LŒWENSON-LAVI, Paris, Aubier-Montaigne, 1959>
-Jean LACROIX, Le sens du dialogue, Neuchatel, Éditions de La Baconnière, 1962.
-Gabriel MARCEL, Le mystère de l’être, Présence de Gabriel Marcel, 1997.
-Emmanuel LEVINAS, Totalité et Infini. Essai sur l'extériorité, Paris, Le Livre de Poche, 2006, (coll. Biblio-essais).
- Entre nous. Essais sur le penser-à-l’autre, Paris, Grasset, 1991, (coll. Figures).
- Éthique et Infini, dialogues avec Philippe Nemo, 14ème éd., Paris, Le livre de Poche, 2008.
- Le temps et l'autre, 9ème éd., Paris, PUF, 2007, (coll. Quadrige).
|