En | Ar

الجزر يقويّ النظر...حقيقة أم خرافة ؟

عبارات وأمثال عدّة نسمعها يوميّا قد ورثناها من أسلافنا عبر العصور، منها متعلّق بالحياة، بشخصيّة الفرد، سلوكه، أخلاقه وتصرفاته، ومنها متعلّق بالصحة والغذاء.

على الرغم من أن الكثير منها صحيح كونها ناتجة عن خبرات وتجارب النّاس منذ القدم، يبقى قسماً منها غير دقيق أو غير صحيح.

"الجزر يقويّ النظر" إحدى هذه العبارات التي اعتدنا على سماعها يومياً. فهل هي صحيحة؟ وهل فعلاً الجزر مرتبط بالعيون؟ سنكتشف في هذا المقال

1- أصل هذه العبارة:

تعود أصول هذه العبارة إلى شائعة أطلقتها المخابرات البريطانية في الحرب العالمية الثانية.

في أيلول 1940 أثناء الحرب العالميّة الثانية، أطلق الألمان حملة قصف جويّ على لندن ومدن أخرى في جنوب إنجلترا، وكان أغلب القصف يحدث ليلاً ليضمنوا عدم تعقُّب القاذفات الألمانيّة وإسقاطها من قبل قيادة سلاح الجو الملكيّ البريطانيّ. لكن الحكومة البريطانيّة أصدرت أمراً بقطع التيّار الكهربائي في أنحاء البلاد أثناء الغارات الجويّة من أجل زيادة صعوبة إصابة الطائرات الألمانيّة لأهدافها وطلبت من المواطنين إطفاء الأضواء أثناء الغارات الألمانيّة. على الرّغم من أن هذا القرار سيؤثر سلباً على البريطانيين من حيث اكتشاف طائرات العدو في سماء اللّيل المظلم، كان في جعبتهم سلاح سريّ تم اكتشافه عن طريق الصدفة قبل سنوات، الذي عرف فيما بعد بالرّادار والذي يمكّنهم من اكتشاف وتتبّع طائرات العدو قبل وقت طويل من وصولها إلى هدفها.

كان الطّيار البريطاني "جون كننغهام" أول من أسقط طائرة معاديّة باستخدام "الرادار"، وتمكّن لاحقاً من إسقاط 19 طائرة ألمانية في اللّيل.

و بهدف حماية هذا الإختراع وابقائه سريّ، أصدرت المخابرات البريطانية شائعة روّجت لها وزارة الإعلام، وأطلقت حملة تضليل ضخمة تغزو نجاح الطيارين ككننغهام والجنود الذين أسقطوا الطائرات الألمانية إلى "بصرهم المتفوّق المُكتسَب من خلال تناول كميّات كبيرة من الجزر!"

اقتنع الجمهور البريطاني عموماً بأنَّ تناول الجزر يساعدهم على الرؤية بشكل أفضل، فأقبلوا على تناوله بكثرة.

وهكذا وصلت هذه الشائعة إلينا وبات معظمنا يربط تناول الجزر بقوّة النّظر.

2- ما علاقة الجزر بالنظر؟

الجزر غني بالبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى الفيتامين "أ" المفيد للعيون، إذ يعمل الفيتامين "أ" على حماية العيون من الأمراض عامة، وعلى حمايتها من أي تلف قد يسبب العمى خاصة. ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن الاستفادة من الجزر لتحسين النّظر لا تحصل فعلياً إلا إذا تناولنا كميّات كبيرة من الجزر وهذا يمكن أن يخلّف مشاكل صحيّة عدّيدة نظراً لإحتواء الجزر على كميّة كبيرة من فيتامين سي وفيتامين K وفيتامين A وبوتاسيوم وكذلك الألياف والكربوهيدرا ما يرفع من نسبة السكر في الدم. لذا يفضل تناول المأكولات الغنية بالفيتامين "أ" مباشرة للإستفادة منه.

3- الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين "أ"

- البطاطا الحلوة

- الفلفل الأحمر

- السبانخ

- البروكولي

- الرّوكا

- المانجا

- الحليب ومشتقاته

- اللحوم وخاصة الكبد

4- إذاً، هل هذه العبارة حقيقة أم خرافة؟

خرافة. فالجزر لا يقوي النّظر كما هو شائع إلا أنه يفيد بشكل غير مباشر العين من خلال إحتوائه على البيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين "أ" في الجسم. لكن لمَ لا نتناول مباشرة الاطعمة التي تحتوي على الفيتامين "أ" و نحصل بشكل مباشر على فوائد هذا الفيتامين للعيون؟

PARTAGER