045PANTL4

أنثروبولوجيا فلسفيّة

يتعرّف الطلّاب في هذا المقرّر على إسهام الفكر في الجواب على سؤال الإنسان الرئيسي: من أنا؟ وكيف يفهم الإنسانُ الإنسانَ؟ الهدف الرئيسي من هذه المادة هو مساعدة طلّاب السنة الثانية على ولوج باب التفكير في ماهية الإنسان ابتداءً من الميثولوجيا والفكر الديني حتى ليفي-شتراوس مروراً بكانط الذي كتب أول كتابٍ في الأنثروبولوجيا الفلسفية إلى هايدغر الذي أنكرَ مشروعية الأنثروبولوجيا الفلسفية برمّتها. من أهداف هذه المادة تعريف الطلاب: 1. بالمدارس الفلسفية الكبرى التي عالجت موضوع الانسان كالأفلاطونية، والحلولية، والتطورية، والمثالية، والوجودية، والشخصانية المسيحية وغيرها. 2. بالمواضيع الرئيسية التي يطرحها الإنسان على نفسه: من أنا؟ ما أنا؟ ما الجسد والنفس والروح؟ ما الموت وما الحياة؟ ... ومحاولات الإجابة الفنية والدينية والعلمية والفلسفية عليها. 3. بالمفكّرين الأنثروبولوجيين أمثال: أفلاطون، ديكارت، سبينوزا، كانط، داروين، إديت شتاين، هايدغر، أينشتاين، ليفي-شتراوس وغيرهم. 4. بمكامن اللقاء والافتراق بين الفكر الغربي والعربي في مقاربَتيهما الأنثروبولوجيَّتين


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Prestation orale


Référence :
أبرز المصادر والمراجع فهيم، ح. (فبراير 1986). قصة الأنثروبولوجيا. فصول في تاريخ علم الإنسان. سلسلة عالم المعرفة، 98. الكويت: منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. Kant, E. (2008). Anthropologie d’un point de vue pragmatique. Précédé de : Michel Foucault : Introduction à l’Anthropologie. Paris : Vrin.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes