En | Ar

018ITAKL3

الإنسان والتألّه عند آباء الكنيسة

ما هو الإنسان؟ لا شكّ أنّ هذا السؤال، في يومنا، هو أحد أكثر الأسئلة أهميّة. تجد الأنتروبولوجيا المسيحيّة في "خلق الإنسان على صورة الله" المنطلق لإجابتها. ومع ذلك، فإنّ تفسيرات هذا المفهوم تختلف. يقدّم لنا التراث الآبائي تأليه الإنسان على أنه الطريقة النهائية لفهم الإنسان. يهدف هذا المقرّر إلى درس مصطلح "التألّه" في فكر آباء الكنيسة. هل هي حقًّا عقيدة مسيحيّة؟ ما هي المصادر التي تنبثق منها؟ هل هو مجرد تطوّر لاهوتيّ خاصّ بالشرق المسيحيّ؟ ما هو المقابل العالم المسيحيّ الغربيّ؟ من أجل تعميق بحثنا، سنستخدم بشكل أساسيّ نصوص الآباء وبعدها الدراسات المعاصرة، من خلال المحاضرات وبعض الأنشطة التي تتطلّب تحضيرات مسبقة.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
- تادرس يعقوب ملطي، آباء مدرسة الإسكندرية الأولون، أقوال الآباء وكتاباتهم 6، كنيسة مار مرقس والبابا بطرس خاتم الشهداء - القاهرة، 1980. - تادرس يعقوب ملطي، قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية، كنيسة الشهيد مار جرجس باسبورتنج - القاهرة، 1986. - جوزيف كميل جبارة، قاموس أعلام الفكر الديني المسيحي، ج1، الفكر المسيحي بين الأمس واليوم 35، منشورات المكتبة البولسية، 2010. - ميشال أبرص وأنطوان عرب، مدخل إلى المجامع المسكونية، تاريخ المجامع المسكونية والكبرى 1، المطبعة البولسية - لبنان، 1996. - ميشال أبرص وأنطوان عرب ، المجمع المسكوني الثاني - القسطنطينية الأول 381، تاريخ المجامع المسكونية والكبرى 3، المطبعة البولسية - لبنان، 2003. - مجموعة، تاريخ الكنيسة المفصل، ج1-5، حموي صبحي (إشراف)، دار المشرق - بيروت، 2003. - مجموعة، مجمع خلقيدونية أيفرق أم يجمع؟ نحو تقارب قي المسيحانية الأرثوذكسية، منشورات النور بالتعاون مع مجلس كنائس الشرق الأوسط، 1987. b. œuvres des Pères - أثناسيوس الإسكندري، كمال البرهان على حقيقة الإيمان، مكتبة النخبة القبطية الأرثوذكسية - القاهرة، 1947. - أثناسيوس الإسكندري، الروح القدس، تاوضروس موريس وعبد الشهيد نصحي (تر.)، نصوص الآباء 31، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1994. - أثناسيوس الإسكندري، في تجسّد الكلمة وظهوره بالجسد من أجلنا، الفاخوري حنا (تر.)، أقدم النصوص المسيحية، منشورات المكتبة البولسية، 1998. - أثناسيوس الإسكندري، المقالة الثالثة ضد الآريوسيين، صموئيل مجدي وهبة وعبدالشهيد نصحي (تر.)، نصوص الآباء 32، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1994. - ألكسندروس، ضد الآريوسية، جورج أنطون فهمي (تر.)، سلسلة آباء الكنيسة، كنيسة مار مرقس والبابا بطرس - الإسكندرية، ؟؟؟؟ - غريغوريوس النزينزي، الخطب 27 - 31 اللاهوتية، الفاخوري حنا (تر.)، أقدم النصوص المسيحية، سلسلة النصوص اللاهوتية 5، منشورات المكتبة البولسية ورابطة معاهد اللاهوت في الشرق الأوسط، 1993. وحنا - الجزء الثاني، يوسف جرجس كامل (تر.)، نصوص الآباء 33، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1995. - كيرلس الإسكندري، رسائل القديس كيرلس - الجزء الثالث، تاوضرس موريس وعبدالشهيد نصحي (تر.)، نصوص الآباء 34، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1995. - كيرلس الإسكندري، رسائل القديس كيرلس - الجزء الرابع، تاوضرس موريس وعبدالشهيد نصحي (تر.)، نصوص الآباء 39، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1997. - كيرلس الإسكندري، شرح قانون الإيمان، تاوضرس موريس وعبدالشهيد نصحي ، نصوص الآباء جزء من 39، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1997. - كيرلس الإسكندري، رسائله ضد النسطورية، جورج أنطون فهمي (تر.)، سلسلة آباء الكنيسة، كنيسة مار مرقس والباب بطرس - الإسكندرية، ؟؟؟؟ - كيرلس الإسكندري، تفسير إنجيل لوقا - الجزء الثاني، عبد الشهيد نصحي (تر.)، نصوص الآباء 29، مؤسسة القديس أنطونيوس - مصر، 1992. - كيرلس الإسكندري، الرد على يولويانس، الفاخوري حنا (تر.)، أقدم النصوص المسيحية، سلسلة النصوص الدفاعية 1، منشورات المكتبة البولسية، 2003. - يوحنا الدمشقي، المئة مقالة في الإيمان الأرثوذكسي، شكور أدريانوس (تر.)، الفكر المسيحي بين الأمس واليوم 5، المكتبة البولسية، 20053. - يوحنا فم الذهب، في أن الله لا يمكن إدراكه، خوام جورج (تر.)، أقدم النصوص المسيحية، سلسلة النصوص اللاهوتية 4، مكتبة البولسية ورابطة معاهد اللاهوت في الشرق الأوسط، 1992. - أفرام السرياني، منظومة الفردوس، مطر روفائيل، أقدم النصوص المسيحية، رابطة الدراسات اللاهوتية في الشرق الأوسط - الكسليك – 1980.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence en sciences religieuses
Licence en sciences religieuses - option : agent pastoral