En | Ar

045TECEL3

مهارة الكتابة الإملائيّة

من شأن المقرّر أن يعرّف الطلاّب على أسس التّعبير السّليم (شفهيًّا وكتابيًّا) وذلك من خلال التّركيز على مجموعة تقنيّات أسلوبيّة بدءًا بأدوات الرّبط وحروف المعاني (دلالاتها، وتوظيفها...)، مرورًا بعلامات الوقف، وصولاً إلى تقنيّات كتابة تقريرٍ، أو محضرٍ، أو رسالةٍ، أو مقالة... ومن شأن المقرّر أن ينمّي لدى الطّالب مجموعة مهارات تركّز على : 1- كتابة نصّ متماسك، متدرّج من حيث عرض الأفكار. 2- وَعي أنواع النّصوص والقدرة على وضع تصميمٍ موضوعيّ لها. 3- تلخيص نصوص أدبيّة مع الحفاظ على هويّة الكاتب واحترام أسلوب النصّ. 4- معرفة الوظائف الدلاليّة والنحويّة لأدوات الرّبط، والقدرة على توظيفها في تعبيرٍ كتابيّ. 5- التّمييز بين أساليب الجمل (خبريّ/إنشائيّ) 6- تكوين معرفة متمكّنة من حيث قواعد النّحو والصّرف


Temps présentiel : 12.5 heures


Charge de travail étudiant : 10 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final pratique, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
أيّوب (نبيل)، التعبير منهجيّته وتقنيّاته، الطبعة الثانية، بيروت : دار المكتبة الأهليّة، 2001، 304 صفحات. درويش (فاطمة)، الوظيفة في قواعد اللغة العربيّة، لا طبعة، بيروت : نوفل، 2007، 240 صفحة. سنّو (هبة – شبارو)، الجملة والمقطع، الطبعة الثانية، بيروت : دار المشرق، 2004، 72 صفحة، (سلسلة منهجيّة التعبير ؛ 5.) مارون (جورج)، تقنيّات التعبير وأنماطه، لا طبعة، بيروت: المؤسّسة الحديثة للكتاب، 2009، 320 صفحة. نصرالله (يوسف)، مقدّمات في الأدب وتقنيّات التعبير والتواصل، الطبعة الأولى، بيروت : دار البَنان، 2009، 303 صفحات. نعمه (هُدى)، تحليل النصوص، الطبعة الأولى، بيروت : دار المشرق، 1997، 64 صفحة، (سلسلة منهجيّة التعبير ؛ 7.)

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en langue et littérature arabes
Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes