En | Ar

045SCSRL2

علم الصرف

يقدّم هذا المقرّر تعريفًا بعلم الصرف وموضوعاته، ويبيّن ما يميّزه من علم النحو. ثمّ يدرس القوانين الصوتيّة والميزان الصرفيّ، وأهمّيّتهما الدلاليّة. يعالج بنية الكلمة والتحوّلات التي تطرأ عليها نتيجة للزيادة أو الحذف أو الإبدال. كذلك يهتمّ بتوضيح الجامد والمشتقّ، ويتطرّق إلى بعض الظواهر والموضوعات كالنسب والتصغير والإعلال والإبدال والإدغام والوقف والإمالة. - التعرّف إلى معنى التصريف ونشأته وفائدته وموضوعه وأشهر علمائه. - تمييز علم الصرف من علم النحو. - الإضاءة على أبنية الكلمات والأسباب المؤدّية إلى التحوّلات التي تطرأ عليها. - إكساب مهارة بناء المفردة العربيّة بناء سليمًا، وتصريفها بشكل صحيح. - شرح بعض التحوّلات الصرفيّة انطلاقًا من القوانين الصوتيّة الحديثة كالمماثلة والمخالفة. - تبيّن أثر تحوّلات البنية في الأبعاد الدلاليّة. - تفكيك بنية الكلمة واكتشاف عناصرها الأوّليّة، ومعرفة الأصليّ من الزائد فيها. - توضيح سبب حذف بعض الأصوات أو اختيار أصوات بدلًا من أخرى في مجموعة من البنى الصرفيّة. - التعرّف إلى بعض الظواهر اللغويّة (الإبدال، الإعلال، الإدغام).


Temps présentiel : 12.5 heures


Charge de travail étudiant : 10 heures


Méthode(s) d'évaluation : Etude de cas, Evaluation - Examen final, Evaluation - Examen partiel, Exposé écrit, Exposé oral, Exposés, Note de recherche


Référence :
- ابن الأنباريّ، أسرار العربيّة، تحق محمّد بهجت البيطار، دمشق، المجمع العلميّ العربيّ، 1957. - ابن جنّيّ، الخصائص، تحق محمّد علي النّجّار، القاهرة، دار الكتب المصريّة، المكتبة العلميّة. - ابن السّرّاج، الموجز في النّحو، تحق مصطفى الشّويميّ، بيروت، مؤسّسة بدران، 1965. - ابن هشام، أوضح المسالك إلى ألفيّة ابن مالك، تحق محي الدّين عبد الحميد، دار الفكر للطّباعة والنّشر، 4 مجلّدات. - أبو بكر (محمد بن الحسن بن دريد)، جمهرة اللّغة، تحق رمزي بعلبكيّ، لبنان، دار العلم للملايين، 1987. - الخطيب (عبد اللّطيف محمّد)، المستسقى في علم التّصريف، ط1، الكويت، مكتبة دار العروبة للنّشر والتّوزيع، 2003. - الرّاججيّ (عبدو)، التّطبيق الصّرفيّ، بيروت، دار النّهضة العربيّة للطّباعة والنّشر، 1973. - الزّجاجيّ، الإيضاح في علم النّحو، تحق مازن المبارك، بيروت، دار النّفائس، 1986. - الرّمّانيّ ، الحدود في اللّغة، تحق يوسف مسكونيّ، بغداد، وزارة الثّقافة والإعلام، 1962. - سيبويه، الكتاب، تحق عبد السّلام هارون، ط1، بيروت، دار الجيل،ِ 1991. - محمّد (أحمد علي)، دراسات في علم الصّرف، مصر، دار جوهرة للنّشر والتّوزيع، 2014.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en langue et littérature arabes