صحافيّ حرب يعود في زمن السلم طوني كوميتي حاضر في اليسوعيّة

عاد الصحافي الفرنسيّ والمراسل السابق لمحطة TF1 الفرنسيّة طوني كوميتي إلى لبنان للمرة الأولى منذ 30 عامًا. كوميتي الذي غطّى الحرب في لبنان عاد هذه المرة ليلقي محاضرة حول "hلصحافة في زمن الحرب" لطلاّب شهادة الماستر في التواصل والإعلام في كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة في جامعة القدّيس يوسف.

الجدير بالذكر أن طوني كوميتي مولود في العام 1950 وبدأ عمله الصحافي في عمر الثامنة عشرة، واستهلها بالعمل في تظهير الصور في "فرانس سوار"، ثم أصبح مصوّرًا مستقلاً، وقام بتغطية الأحداث الكبرى في الفترة الممتدة بين 1972 و1976 في أميركا الجنوبيّة، على غرار الانقلاب في تشيلي؛ الثورة في نيكاراغوا؛ حرب العصابات في كولومبيا؛ الانقلاب في بوليفيا وفي فنزويلا؛ الحرب الأهلية في السلفادور؛ طرق الكوكايين وغيرها.

في العام 1976 انضم إلى TF1 باعتباره كبير مصوري الأخبار، وقام بالتغطية للأخبار وللمجلات الأخبار الرئيسية...

في عامي 1982 و1983، عمل مراسلًا للحرب في بيروت. لصالح محطة TF1، كما قدّم برنامجًا من عشرين دقيقة حول موضوعات ساخنة مثل الزمرد من كولومبيا؛ كارتل ميديلين؛ الخصيان في الهند؛ قراصنة الفيليبين؛ الأطفال العبيد...

في العام 1993 غادر TF1 وعمل مستقلاً وأنشأ ما عُرف باسم "وكالة صحافة توني كوميتي" على طراز وكالات التصوير، وتعد الوكالة اليوم المنتج الرئيسي للتقارير والأفلام الوثائقية للقنوات الفرنسية والأجنبية.