هذا المقرَّر يتيح للطلاّب _ المعلِّمين أن يتعرَّفوا مختلِف الصِّعاب التي تواجه معلِّمي العربيَّة في المرحلة الابتدائيَّة، ويتيح لهم أن يجدوا الحلول المناسبة لها.
Temps présentiel : 17.5 heures
Charge de travail étudiant : 12.5 heures
Méthode(s) d'évaluation : Projets
Référence : 1_ براده (هدى)، 1974، الأطفال يقرأون، ألهيئة المصريَّة العامَّة للكتاب.
2_ براده (هدى)، 1979، صعوبات التَّعلُّم، الأنجلو مصريَّة.
3_ حافظ (نبيل)، 1998، صعوبات التَّعلُّم والتَّعليم العلاجي، مكتبة زهراء الشَّرق، جمهوريَّة مصر العربيَّة، 1998.
4_ الحر (عبد العزيز محمَّد)، 2003، التَّربية والتَّنمية والنَّهضة، الطَّبعة الأولى، شركة
المطبوعات للتوزيع والنَّشر، 283 صفحة.
5_ حمدان (محمَّد زياد)، 1985، أساليب التَّدريس، دار الرِّياض للنشر والتَّوزيع، الرِّياض.
6_ الخطيب (جمال)، 1995، المشكلات التَّعليميَّة والسُّلوكيَّة، قراءات مختارة، ندوة الثَّقافة والعلوم، الامارات العربيَّة المتَّحدة.
7_ ألخطيب (جمال)، 1997، المدخل الى التَّربية الخاصَّة، لا. ط.، مكتبة الفلاح، العين،
الامارات العربيَّة المتَحدة.
8_ عواضة (هاشم)، تطوير أداء المعلِّم: كفايات التَّعليم والتَّأهيل المتواصل والإشراف، لا
طبعة، لا بلدة، دار العلم للملايين، لا تاريخ، 368 ص.
9_ التَّخطيط في التَّعليم _ التَّعلُّم: دليل المربِّي في الأهداف والطَّرائق، والتَّقييم، 2005،
الطَّبعة الثّانية، بيروت، دار العلم للملايين، 264 ص.
10_ قطامي يوسف، 1989، سيكولوجيَّة التعليم والتعليم الصفي، الطبعة الأولى، دار
الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 316 ص.
11_ مجاور (محمد صلاح الدين)، 1974، دراسة تجريبيَّة لتحديد المهارات في اللغة، دار
القلم، دبي.
12_ مجاور (محمد صلاح الدين)، 1974، تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائيَّة، دار
القلم، دبي. |