: يهدف المقرر إلى
· تعرّف الطالب /المعلم المقوّمات الأساسية للتربية على المواطنية، ومفاهيمها وقيمها وفق نظرة معاصرة: كمفهوم الهويّة المركّبة (المركّب الديني، الثقافي، الاجتماعي، ...)، الديمقراطية المعاصرة، العيش/الحياة معاً، العقد الإجتماعي، والخدمة الاجتماعيّة والمجتمع المدني ...
· تنمية مهارات التفكير الناقد وحلّ المشكلات لدى الطالب /المعلّم في المسائل المتصلّة بالقيم
· التدرّب على تحويل الصف الى إطار للتفاعل مع المتعلّمين، وفيما بينهم، لتأسيس ثقافة الحوار وقبول الآخر، واحترام القانون، وبناء المواقف المستقلة، ولتنمية مهارات التفكير النقدي
· تعزيز إدراك الطالب /المعلّم أهمية تفعيل دور المدرسة في تكوين المواطن المشارك، والمسؤول
· تعزيز وعي الطالب /المعلّم دوره في التربية على المواطنيّة بقطع النظر عن المادّة التعليميّة التي يدرّسها
Temps présentiel : 23 heures
Charge de travail étudiant : 60 heures
Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux pratiques
Référence : لائحة مراجع اللغة العربيّة
إبراهيم ناصر، المواطنة، مكتبة الرائد العلميّة، عمان، 2002
أدونيس العكره، التربية على المواطنيّة وشروطها في الدول المتجهة الى الديمقراطية، دار الطليعة، بيروت، 2007
انطوان مسرّة ، الأحزاب والقوى السياسية في لبنان –تجدد والتزام ، منشورات المؤسسة اللبنانية للسلم الأهلي الدائم ، بيروت ،1998
سو بيرسون، أدوات للمواطنة والحياة:
استخدام المبادئ الإرشاديّة الدائمة والمهارات الحياتيّة الخاصة بنموذج التعليم المدمج "المتكامل" (ITI)
في غرفة صفك، الطبعة الثانية، ترجمة مدارس الظهران، غير معروفة سنة الإصدار
عبدو قاعي وسلامة ضومط، المواطنية والديمقراطية والانتخابات، منشورات جامعة اللويزة ، 1996
عدنان السيد حسين، المواطنة أسسها وأبعادها، منشورات الجامعة اللبنانيّة، بيروت 2013
علي خليفة، ما هي المواطنة ؟ وكيف نتربّى عليها ؟ ألف باء للتوزيع والنشر، بيروت، 2014
لور مغيزل، نحن مواطنون: اعرف حقوقك، الجمعية اللبنانية لحقوق الانسان، بيروت ،1998
ناصيف نصار، في التربية والسياسة ، دار الطليعة ، بيروت 2000
نمر فريحة، المواطنة العالميّة والمواطنة الرقميّة، وما بينهما، دار سائر المشرق، بيروت – دار الورّاق، مسقط، 2017
نمر فريحة، من المواطنة الى التربية المواطنيّة: سيرورة وتحدّيات، المركز الدولي لعلوم الإنسان، بيبلوس، 2012
نمر فريحة، فعالية المدرسة في التربية المواطنية، شركة المطبوعات، بيروت، 2002
وجيه كوثراني، هويات فائضة... مواطنة منقوصة، دار الطليعة، بيروت، 2004
وفاء شعبان، التربية المواطنيّة، دار النهضة العربيّة، بيروت، 2016
وليد مبارك، وآخرون، بناء المواطنية في لبنان، منشورات الجامعة اللبنانية الأميركية، بيروت، 1999
لائحة مراجع اللغة الفرنسية
Adam, R. (1996). Instituts et citoyenneté de la Rome républicaine. Hachette supérieur.
Daccache, S. (2013). Pluralisme, vivre- ensemble et citoyenneté au Liban : le salut vient-il de l’école ? L’Harmatan – USJ.
Leleux, C. et Rocourt, C. (2010). Pour une didactique de l’éthique et de la citoyenneté. De Boeck.
Messarra, A.N. (2013) La culture citoyenne dans une société multicommunautaire. Librairie Orientale.
Salam, N. (1998). La condition Libanaise, communautés, citoyens, état, suivi de la citoyenneté en pays d'Islam. Dar el-Nahar.
|