En | Ar

070RPEFM1

العلاقة البنّاءة بين المدرسة والأهل

وحدة التدريس هذه الدورة مصممة خصيصًا للمدارس ، وتتعلق بجميع الفاعلين التربويين في البيئة المدرسية ، سواء أعضاء الإدارة ، أو المعلمين ، أو المهنيين ، أو موظفي الدعم ، أو أعضاء مجالس المدارس ، أو غيرهم من مسؤولي التعليم ، بما في ذلك أولياء الأمور. من الأهداف الأساسية لهذه الوحدة تدريب الطلاب علي تحديد و تمييزالعلاقات البشرية و من بينها العلاقات التربوية. و بالتالي صقل مهاراتهم لإعداد استراجيات و مشاريع تربوية تحفز و تدعم التعاون بين الاهل و المدرسة ، و ذلك من خلال تزويدهم بالأدوات المنهجية و المعايير العلمية كوسائل عملية لإرساء الأسس و التطبيقات الفردية و الجماعية التي تساهم في تصنيف في إقامة علاقات تربوية واضحة المعالم و الأهداف .


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
Auduc, J-L. « Les relations parents-enseignants à l’école primaire », CRDP, 2007 Bouysse, V. « Ecole maternelle et parents : pour une co-éducation réussie », colloque de l’OMEP, (mai 08) Bieoss, T. « Au retour de l’école… : la place des parents dans l’apprentissage scolaire », PUF 1997. Dubet, F. « Ecole, familles, le malentendu, », Ed. Textuel 2001 Kherroubi. M.« Des parents dans l’école », Ed. ERES, 2008 Meirieu, P. « L’école et les parents, la grande explication »,Ed. Plon, 2000 La coopération Parents – enseignants à l’école primaire, Les rencontres de la Fondation de France – Journées de rencontres et d’échanges – Actes des journées du 26-05-2004 à Strasbourg et des 2 et 6 juin 2004 à Paris. Les relations « école et familles » pour une réelle coéducation, Le courrier des Maternelles, revue de l’AGIEM, n°103, mai 1999, pp. 2-28