En | Ar

016MTRAM1

Méthodologie de la recherche en éducation/ arabe

هذا المقرَّر يتيح للطُّلاّب المعلِّمين أن يَقوموا بأبحاث علميَّة ذات صلة بالعلوم التَّربويَّة. يعرِّفون الأِشكاليَّة يعالجونها معالجة موضوعيَّة طبقًا للمعايير الأكاديميَّة المتَّبعة (نظام APA)، بعيدًا عن الأحكام المسبقة، والنَّقد السَّلبيّ. في نهاية الفصل يكونون متضلِّعين من كتابة بحث أقسامه متسلسلة، ومن تدوين الأِحالات، والمصادر والمراجع.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 12.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Projets


Référence :
1_ بدر (أحمد)، 1982، أصول البحث العلميّ ومناهجه، الطَّبعة السَّادسة، الكويت، وكالة المطبوعات، 552 ص. 2_ خفاجي (عبد المنعم)، 1980، البحوث الأدبيَّة: مناهجها ومصادرها، الطَّبعة الثَّانية، بيروت، دار الكتاب اللبنانيّ، 302 ص. [ + صفحة واحدة ]. 3_ سنّو (أهيف)، 1999، البحث القصير، الطَّبعة الأولى، بيروت، جامعة القدّيس يوسف، مركز الأبحاث والدِّراسات العربيَّة، _ دار المشرق، سلسلة منهجيَّة التَّعبير، رقم 6، 135 صفحة. 4_ شلبي (أحمد)، 1983، كيف تكتب بحثًا أو رســالة: دراسة منهجيَّة لكتابة البحوث وإعداد رسائل الماجستير والدّكتوراه، الطبعة السَّادسة عشرة، مزيدة ومنقَّحة، مكتبة النَّهضة المصريَّة، 204 ص. 5_ ضيف (شوقي)، 1967، البحث الأدبيّ: طبيعته، مناهجه، أصوله، مصادره، الطَّبعةالثَّانية، دار المعرف بمصر، 278 ص. [+ صفحة واحدة]. 6_ طحَّان (ريمون)، 1985، أسس البحوث الجامعيَّة اللغويَّة والأدبيَّة، الطَّبعة الأولى، بيروت، دار الكتاب اللبنانيّ، 300 ص. 7_ الطَّاهر (علي جواد)، 1986، منهج البحث الأدبيّ، الطَّبعة السَّابعة، بغداد، المكتبة العالميَّة، 160 ص. 8_ فرانيير (جان ـ بيار)، 1994، كيف تنجح في كتابة بحثك، ترجمة هيثم اللمع، الطَّبعة الثَّانية، بيروت، المؤسَّسة الجامعيَّة للدراسات والنَّشر والتَّوزيع، 127 ص. 9_ ملحس (ثريَّا)، 1989، منهج البحوث العلميَّة للطلاب الجامعيِّين، نسخة منقَّحة ومزيدة، الطَّبعة الرَّابعة، بيروت، الشَّركة العالميَّة للكتاب، 1989، 233 ص. [ + صفحة واحدة في الإنجليزيَّة]. 10_ يعقوب (إميل)، 1986، كيف تكتب بحثًا أو منهجيَّة البحث، لا طبعة، جروس برس، لبنان، 1986، 191 ص. 11_ Creswell, J. (2009), Research design qualitative, quantitative, and mixed methods approaches, Los Angeles, London, New Delhi, Fourth Edition, SAGE Publications. 12_ El Hage, F. (2009), Analyses méthodologiques des recherches francophones en didactiques des sciences, au Liban: complexité et contraintes sociopolitiques, Actes du colloque de recherche qualitative. 13_ EL HAGE, F. (2014_2015), Guide du mémoire recherche, Faculté des Sciences Humaines, Université Saint-Joseph, Beyrouth. 14_ EL-MOUKADDAM, Dunia. (2014-2015), Guide de « La formation en Master professionnel, Option Remédiation et encadrement pédagogiques » de l’ILE, Faculté des Sciences Humaines, Université Saint-Joseph, Beyrouth. 15_ Paille, P. (2006), Qui suis-je pour interpréter? in P. Paillé (dir): La méthode qualitative. Postures de recherche et travail de terrain (p.99-123), Paris, Armand Colin. 16_ Paille, P. & Mucchielli, A. (2008), L’analyse qualitative en sciences humaines et sociales, Deuxième édition, Collection U, Paris, Armand Colin.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en éducation préscolaire et primaire - Remédiation et encadrement pédagogiques