تلقي البروفسورة ندى مغيزل نصر المحاضرة الافتتاحيّة خلال الاحتفال بالذكرى العشرين للتوصية الدولية للأساتذة الجامعيين، الذي تنظّمه اليونسكو في باريس، في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2017

Jeudi 5 octobre 2017

ألقت البروفسورة ندى مغيزل نصر المحاضرة الافتتاحيّة في اليوم العالمي للمعلّم، الذي تنظّمه اليونسكو في باريس في 5 تشرين الأول/أكتوبر 2017، احتفالًا بالذكرى العشرين للتوصية الدولية لمعلّمي التعليم العالي. وحملت المحاضرة عنوان: "إعداد أساتذة التعليم العالي في ضوء التوصية العالمية وأهداف اليونسكو للعام 2030".
استهلّت مغيزل نصر محاضرتها بإظهار حداثة هذه التوصية التي صيغت في العام 1997. وتحدّد هذه التوصية معالم هوّية مهنية جديدة لأساتذة التعليم العالي، وتبيّن الكفاءات التربوية التي يجب أن يتمتّع بها الأساتذة الجامعيون، وضرورة إعدادهم التربوي، كما تشير إلى حقّهم في المشاركة في إدارة الجامعة وفي رسم الاستراتيجيات المتعلّقة بنظام التعليم. تتناول هذه التوصية أيضاً موضوع الجودة للجميع، وغيرها من المسائل المحورية. ثم ربطت مغيزل نصر بنود هذه التوصية وهدف منظّمة اليونسكو الذي يُعنى بجودة التعليم للجيع، وهو أحد الأهداف الــــــ17 للمنظمة للعام 2030. وأخيراً عرضت التدابير التي يتعيّن تنفيذها للوصول إلى هذا الهدف على مستويات عديدة.