«برلمان التلامذة» يكسر «التعطيل»

Article paru dans Almustaqbql - 12/12/2015
Vendredi 11 Décembre 2015

كسر برلمان التلامذة التعطيل وانعقد في جلسة مكتملة النصاب بدعوة من معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف وتمكن من مناقشة قوانين وتشكيل حكومة وانتخاب رؤساء لجان.

يضم برلمان التلامذة نحو 200 تلميذ من 34 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية فضلاً عن طلاب السنة الاولى في معهد العلوم السياسية.

استهل الدكتور رياض غنام، المدير العام للجلسات واللجان النيابية في مجلس النواب، أعمال الجلسة التعريفية بكلمة سرد فيها التطور التاريخي للحياة التمثيلية والنيابية في لبنان، كما تطرق الى صلاحيات مجلس النواب.

وخصص برلمان التلامذة جلساته لاستعراض أربعة مشاريع قوانين هي على التوالي: مشروع قانون اللامركزية الادارية 2014 مشروع تعديل قانون الجمعيات لسنة 1909 مشروع قانون تعديل مواد الضمان الاجتماعي مشروع قانون الحصول على المعلومات.

وألقى الدكتور كرم كرم، مدير ورئيس قسم الأبحاث في مبادرة المساحة المشتركة، مداخلة تناول فيها أهمية تطبيق بنود اتفاق الطائف لجهة اللامركزية الإدارية.

ثم تناول المدير التنفيذي لشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، زياد عبد الصمد التعديل المقترح لقانون الجمعيات مشدداً على ضرورة تخفيض سن الانتساب الى الثامنة عشرة بهدف تفعيل عمل منظمات المجتمع المدني.

ريتا الشمالي، ناشطة وأستاذة في معهد العلوم السياسية، ضرورة تعديل قانون الضمان الاجتماعي عبر إلغاء كل المواد التي تميز ضد المرأة.

أمام مشروع القانون الأخير والمتعلق بحق الحصول على المعلومات، فقد تولت الدكتورة ماري غنطوس، أستاذة القانون الدولي العام وحقوق الإنسان، شرحه من خلال الإضاءة على ضرورة تسهيل حصول المواطنين على المعلومات ما يتيح لهم المطالبة بحقوقهم والدفاع عنها بشكل ناجع.

وتخلل الجلسات مداخلات للتلامذة الذي طرحوا أسئلتهم بحماسة قلّ نظيرها ما يعكس اندفاعهم وتوقعهم الشديد للشأن العام، ومطالبتهم الحثيثة بالإصلاح وإرساء ركائز المواطنية الحقة وبناء دعائم لبنان المستقبل. في نهاية الجلسة تم تشكيل حكومة بالقرعة من التلامذة المشاركين في هذا النشاط، كما تم انتخاب رؤساء اللجان النيابية التي ستعقد جلساتها في آذار المقبل، علماً أن مجلس الوزراء المشكل من الطلاب سيعقد جلسة له في المعهد في شباط 2016.