يوم للتوعية على النشاط المدني

Article paru dans le Anwar
2 Décembre 2014

نظم معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، يوما خاصا للتوعية على النشاط المدني والانساني، شارك فيه أكثر من 20 جمعية غير حكومية لبنانية وعالمية.
وتعرف طلاب العلوم السياسية وطلاب الحقوق وادارة الاعمال في حرم هوفلان ونخبة من تلامذة المدارس المدعوة على جمعيات تعمل لأجل حقوق المرأة، واللاجئين وحرية التعبير وحقوق الانسان والمحافظة على البيئة وحقوق العمال والاطفال وجمعيات تناهض الفساد وجمعيات تنشط للسلم الاهلي.
وقد وزعت الجمعيات المنشورات وحضرت عرائض للمطالبة بالحقوق كافة واختار الطلاب الجمعيات التي يهمهم العمل معها.
وناقشت المحاضرة مواضيع مدنية، حقوقية وانسانية، منها موضوع المفقودين قسرا خلال الحرب مع وداد حلواني، وحقوق وواجبات المستهلك مع زهير برو، وحقوق المرأة وخاصة قانون حماية المرأة من العنف الاسري مع غادة جبور من جمعية كفا عنف واستغلال، كما تعرف الطلاب على مشاكل الاماكن العامة كدالية الروشة مع علي درويش من غرين لاين.
وأخيرا أضاءت ليال بهنام من مهارات على حرية التعبير في لبنان والمشاكل التي يتعرض اليها المدونون، وشاهد المشتركون والمشتركات عدة افلام قصيرة توعوية حول حقوق العاملات الاجنبيات في الخدمة المنزلية، حول الانتهاكات العديدة في السجون اللبنانية، انتهاكات حقوق العمال وكيفية مكافحة الفساد في الادارات الرسمية.
واشارت مديرة المعهد كارول الشرباتي الى ان هدف معهد العلوم السياسية تعريف طلاب المعهد، ونخبة من طلاب المدراس على نشطاء وجمعيات من المجتمع المدني، لبناء مجتمع من مواطنين مسؤولين وناشطين.