الجامعة اليسوعية تدعم النازحين في بكفيا

من خلال المرشدية العامة وجمعية المزيد
الاثنين 14 تشرين الأول 2024
Organisateurs


في ظلّ الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان واللبنانيون، بادرت جامعة القدّيس يوسف للعب دورها في مساندة مجتمعها خصوصًا من خلال المرشديّة العامة وجمعية غير الحكومية "المزيد"، وشرح المرشد العام في الجامعة الأب جاد شبلي اليسوعيّ ما يحدث على الأرض بالقول:

"مع بداية الهجمات الإسرائيليّة على لبنان، قمنا على الفور بالتعبئة داخل المرشديّة العامّة في جامعة القدّيس يوسف ببيروت (USJ) وجمعية "المزيد" (Magis) التابعة للجامعة، من أجل مساعدة العائلات النازحة.

نستضيف حاليًا خمس عائلات في دير الآباء اليسوعيين في بكفيا، حيث نسعى لتلبية احتياجاتهم الأساسية كافة. وبالتوازي مع ذلك، نتعاون مع بلدية بكفيا لاستقبال نحو 300 شخص آخرين وصلوا مؤخرًا من جنوب لبنان، حيث يتم إيواؤهم في المدارس والثانوية العامة في البلدة".

وأضاف: "حتى الآن، وبفضل التضامن المحلي، وجمعية " L’Œuvre d’Orient,"، والدكتور رائد لطوف، وجمعية "كلنا عيلة"، تمكّنا من توزيع وجبات ساخنة، ومراتب، وبطانيات صوفية، وهي حاجيات ضرورية خصوصًا مع قدوم فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في المساء.

لكن التزامنا يتجاوز مجرد تقديم الاحتياجات المادية. بالتعاون مع الأبرشية وجمعية "المزيد"، نركّز أيضًا على دعم الأطفال والمراهقين الذين غالبًا ما يصلون وهم يعانون من صدمات نفسية. فرق المتطوعين لدينا تنظّم ورش عمل إبداعية يوميًا لتوفير مساحة آمنة وداعمة، تتيح لهم التعبير والتخفيف من الضغوط. على الرغم من أنه ما زال مبكرًا لتقديم دعم نفسي اجتماعي رسمي، فإننا نقدم أنشطة ترفيهيّة للصغار، بينما يشارك المراهقون في ورش رسم وفنون تعبيرية. الهدف هو توفير بيئة يمكنهم فيها استعادة شعورهم بالأمان تدريجيًا.

نخطط أيضًا لإقامة فصول دراسية موازية في الأسابيع المقبلة لتمكين هؤلاء الأطفال من متابعة تعليمهم، حتى وإن كان ذلك بشكل غير رسمي. هذا الدعم الشامل، المادي والعاطفي، هو أمر أساسي لمساعدتهم على استعادة حياة طبيعية قدر الإمكان رغم الظروف الصعبة.

بالإضافة إلى ذلك، نعمل على إشراك الكبار في تخطيط وتنفيذ المشاريع داخل المدينة. كما نقدم 150 وجبة ساخنة يوميًا للعائلات النازحة في زوق مكايل.

وختم كلامه بالتوجّه إلى المجتمع اللبنانيّ ككل: "دعمكم لنا أمر حيوي لتمكيننا من الاستمرار في هذه الجهود وتوسيع نطاق دعمنا للعائلات النازحة. معًا، يمكننا أن نقدم لهم ليس فقط الاحتياجات المادية الضرورية، بل أيضًا أملًا في الصمود وإعادة البناء."

للتبرعات:

 

في لبنان: Whish Money (21042554-03)

في أوروبا: https://www.helloasso.com/associations/arcenciel-france/formulaires/32

في الولايات المتحدة: https://www.paypal.com/donate/?hosted_button_id=6DCYPAUWTWDP8 

 ألبوم الصور

لمشاهدة الفيديو