جائزة قارئ ومبدع

النسخة الثانية -دورة حسن داوود
2025-2024

يخصّص معهد الآداب الشرقيّة في جامعة القدّيس يوسف ببيروت، بالاشتراك مع مؤسّسة سمير قصير والشركة اللبنانيّة السويسريّة للضمان، جائزة بعنوان جائزة قارئ ومبدع، وهي جائزة أدبيّة مخصّصة لتلامذة المدارس اللبنانيّة وقائمة على فئتَين: فئة المطالعة وفئة الكتابة.

تركّز هذه الجائزة على فئتَين اثنتَين للتلامذة اللبنانيّين المنتسبين إلى المدارس اللبنانيّة، بحيث تُمنح لمَن كان له التفوّق في مجال المطالعة والتحليل من ناحية، وفي مجال التأليف النثريّ من ناحية أخرى. وقد اختارت هذه الجائزة في دورتها الثانية تكريم الروائيّ اللبنانيّ حسن داوود، فتكون هذه الدورة باسمه نظرًا إلى كتاباته الغزيرة وإلى إنجازاته في عالم الأدب والصحافة.

تُخصَّص هذه الجائزة للشغوفين في المطالعة وللمتمتّعين بموهبة في مجالات الكتابة ولمحبّي اللغة العربيّة وآدابها، وهي تُمنح لمَن توافرت لديه قدرات استثنائيّة في المطالعة والكتابة المبدعة من الشباب اللبنانيّ في مراحل التعليم الثانويّ. ترمي هذه الجائزة بفئتَيها إلى تشجيع تلامذتنا على دراسة اللغة العربيّة وآدابها وحضارتها والتوجّه إلى العمل في المجالات العمليّة التي تشرّع أبوابها، كالكتابة الصحافيّة أو الكتابة النقديّة أو الكتابة الفكريّة والأكاديميّة أو النشر أو التعليم أو التدقيق والتحرير، وسواها. وقد تمّ استحداث هذه الجائزة لتكريم المُبدعين والموهوبين من تلامذتنا في عمر الشباب بهدف الإضاءة على كتاباتهم الفتيّة، وتحفيزهم على المزيد من الإبداع في اللغة العربيّة، وإبراز أسلوبهم الكتابيّ المتميّز وأفكارهم الاستثنائيّة ورؤاهم وأحلامهم التي ستخيط نسيج الغد في وطننا.

ستُمنح هذه الجائزة ضمن حفل تنظّمه جامعة القدّيس يوسف في بيروت بحضور كتّاب وصحافيّين ومربّين وفاعلين في قطاع التعليم الخاصّ وقطاع التعليم العامّ من نخبة أهل الحقل التربويّ والثقافيّ اللبنانيّ، أواخر العام الدراسيّ 2024-2025.

خصائص الجائزة وشروطها مرفقة