نبذة عن أنشطة المستوصف القانوني لعامي 2023 و2024

2024
Organisateurs


في اطار عمله نحو المساهمة في تحقيق حق الوصول الى القانون والعدالة، استمرّ المستوصف القانوني بنشاطاته المتعلّقة بالتعريف على القانون وتقديم الاستشارات القانونية والمرافقة في التقاضي.

في سنة 2023 وبدعم من الإتحاد الأوروبي، وقّعت جامعة القديس يوسف في بيروت اتفاقية مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي بهدف تطوير خدمات المساعدة القانونية التي يقدّمها المستوصف القانوني في الجامعة.

وقّعت أيضاً جامعة القديس يوسف في بيروت اتفاقية مع الوكالة الجامعية للفرنكفونية في اطار التعاون القائم فيما بينهما ومشروع الوكالة الهادف الى "تعزيز إمكانية وصول الفئات المهمشة الى القانون والحق من خلال انشاء شبكة من العيادات القانونية الجامعية في شمال افريقيا والشرق الأوسط".

منذ شهر أيار 2023 ولغاية شهر حزيران 2024، تم تسجيل 95 طالباً وطالبة من طلاب السنة الثالثة والسنة الرابعة لاجازة الحقوق، كما وتمّ انشاء دورة دراسية اختيارية أضيفت الى المنهاج الأكاديمي تحت عنوان “Enseignement clinique du droit” .

نظّم المستوصف القانوني خمسة وعشرين جلسات توعية قانونية لما يقارب /1،457/ فردا" تهدف الى اعلام كافة فئات المجتمع عن الحقوق المكرّسة بموجب القانون والاجراءات المتّبعة. وشملت هذه الجلسات المواضيع التالية:

  • كيفية تسجيل الولادات والزيجات والوفيات
  • قانون العمل
  • قانون النقابات
  • قانون الايجارات: ملخص موجز لوضع عقود الايجار الحالي في لبنان مع تسليط الضوء على أبرز القضايا التي تمت مناقشتها بين المؤجرين والمستأجرين
  • حقوق الطفل عند استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي: تثقيف الأطفال حول كيفية حماية  حقوقهم وبياناتهم الشخصية وابتكاراتهم والحلول المتاحة عندما يكونون ضحايا للتحرش أثناء استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي
  • أشكال ممارسة الأعمال التجارية

وفي ظلّ تأمين المساعدة القانونية، قام المستوصف القانوني بتقديم استشارات قانونية ومساندة قانونية ل/116/ فرداً تناولت حقوق العمال وحق السكن وقانون الايجارات والملكية وحقوق الفنانين ونظام الاقامة في لبنان وتسجيل الولادات وتغيير الجنس والأحوال الشخصية وقانون العقوبات كما وقام بالمرافقة في التقاضي ل/39/ فرداً تتعلّق بقانون العقوبات واعادة الاعتبار وتسجيل الولادات وتأمين حق الدفاع وحقوق ضحايا التحرش.

اضافة الى ما سبق، شارك أعضاء الهيئة التعليمية في ورشات تدريبية نظمتها الوكالة الجامعية للفرنكفونية في لبنان والخارج تتعلّق بتطوير العيادات القانونية.