En | Ar

017TCONM2

اللاهوت السياقي

منذ عدّة عقود، تصرّ تيّارات لاهوتية متنوّعة عبر العالم على تجديد منهجيّة الخطاب اللاهوتي عبر تفكّر متجدّد وسياقي. وترفض هذه التيّارات اعتبار اللاهوت كعلم يرتكز فقد على الجواهر والماورائيّات. فما يدعى اللاهوت السياقي (théologie contextuelle) يصر على بناء الخطاب اللاهوتي، ليس فقط انطلاقا من الكتاب المقدّس والتقليد، بل أيضا استنادا الى السياق كحقل عمل للروح، والسياق آنيّ، وسياسي، واقتصادي، وحضاري، وثقافي. منذ سبعينيات القرن العشرين، بنى لاهوتيّون لبنانيّون من كنائس مختلفة خطابهم اللاهوتي بحسب منهجيّة الخطاب اللاهوتي السياقي، محاولين إعطاء إجابات ايمانيّة لمشكلات يواجهونها في كنائسهم، على صعيد الوجود والشهادة. فأخذت هذه اللاهوتيّات بعين الاعتبار اشكاليّات الشرق العربي وتحدّياته للكنائس، ومن هذه التحديات الحوار الإسلامي المسيحي، والمسكونيّة، واصلاح الكنائس وتجديدها، واللاهوت السياسي (القضيّة الفلسطينيّة، والصهيونيّة، والطائفيّة). تروم هذه الحلقة الدراسيّة القاء الضوء على اللاهوت السياقي بشكل عام، والتطرّق الى اللاهوت السياقي العربي اللبناني بشكل مفصّل.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 82.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
1-Mouchir AOUN, L’épreuve de la foi (محنة الإيمان), Beyrouth, Dar Al Machriq, 2005. 2-Mouchir AOUN, La pensée arabe chrétienne (الفكر العربي الديني المسيحي), Beyrouth, Dar At-Tali’a, 2007. 3-Mouchir AOUN, La Lumière et les lanternes, (النور والمصابيح), Tripoli, Publications de l’Université de Balamand, 2008. 4-Mouchir AOUN, Le fils et le vicaire, l’identité de l’homme dans les conceptions chrétienne et musulmane (بين الإبن والخليفة، الإنسان في تصوّرات المسيحيّة والإسلام), Jounieh, Éditions Saint Paul, 2010. 5-Stephen BEVANS, Models of Contextual Theology, New York, Orbis Books, 2006. 6-Clovodis BOFF et Leonardo BOFF, Introducing Liberation Theology, Kent, Burns & Oates, 1987. 7-Clovodis BOFF, Théorie et pratique, La méthode des théologies de la libération, Paris, Cerf, 1990. 8-James CONE, Black Theology and Black Power, New York, Seabury Press, 1969. 9-Jean CORBON, L’Église des Arabes, Paris, Cerf, 1977 ; 2e édition, Paris, Cerf, 2007. 10- Antoine Fleyfel, La théologie contextuelle arabe, L’Harmattan, Paris, 2011. 11-Antoine FLEYFEL, « Lecture libanaise de la théologie contextuelle » (قراءة لبنانية في اللاهوت السياقي), Al-Machriq Janvier-Juin 2008, 82/1, p. 51-71. 12-Gustavo GUTIERREZ, Théologie de la libération, Paris, Lumen Vitae, 1974. 13-Grégoire HADDAD, Libérer le Christ et l’homme (تحرير المسيح والإنسان), Éléments de dialogue 1, Beyrouth, 2003. 14-Grégoire HADDAD, La laïcité globale (العلمانيّة الشاملة), Mokhtarat, 3e éd., Zalka / Liban, 2005. 15-Michel HAYEK, Le mystère d’Ismaël, Paris, Mame, 1964. 16-Michel HAYEK, Les arabes ou le baptême des larmes, Paris, Gallimard, 1972. 17-John HICK, Problems of Religious Pluralism, Londres, The Macmillan Press Ltd., 1988. 18-Georges KHODR, L’appel de l’Esprit, Paris, Cerf, 2001. 19-Georges KHODR, Et si je disais les chemins de l’enfance, Paris, Cerf, 1997. 20-Hans KÜNG, Le christianisme et les religions du monde, Paris, Seuil, 1986. 21-Tarek MITRI, Des lignes droites avec des lettres courbées (سطور مستقيمة بأحرف متعرّجة), Beyrouth, Dar An-Nahar, 2007. 22-Youakim MOUBARAC, Palestine et arabité, Pentalogie islamo-chrétienne, Tome V, Beyrouth, éditions du Cénacle Libanais, 1972-1973. 23-Youakim MOUBARAC, La Pensée Chrétienne et l’Islam, Beyrouth, Université Libanaise, 1986. 24-Robert SCHREITER, Constructing Local Theologies, New York, Orbis Books, 2006. 25-Clemens SEDMAK, Doing Local Theology, New York, Orbis Books, 2006. THEOLOGICAL EDUCATION FUND, Ministry in Context: the Third Mandate Programme of the 26-Theological Education Fund (1970-1977), Bromley, 1972.