045PCAPL2

دراسات شرق أوسطيّة 8: الفكر الشيعيّ: عقيدة وفلسفة

تتناول هذه المادّة موضوع الفكر الشيعي بمساقاته المتعدّدة؛ انطلاقاً من مرتكزاته وبدايات تشكّله، وصولاً إلى تفرّعاته ومدارسه التي تنوّعت تاريخيّاً وحتّى الآن. وتركّز المادة أكثر على الفكر الشيعي في أطره العقديّة والفلسفيّة. وفي الآن الذي تركّز فيه المادّة على المذهب الشيعي الإمامي (الإثني عشري)، تقدّم قراءة مقارنة مع المذاهب الشيعيّة الأخرى كالزيدية والإسماعيليّة ودروز وغيرها، ما يعطي رؤية بانوراميّة للطالب حول نقاط الاشتراك والتباين. كما تسلّط الضوء على الفكر السياسي الشيعي، وتطبيقاته المعاصرة اليوم، سواء في قالب الدولة ونظام الحكم، أم التنظيمات والحركات السياسيّة أو التحرريّة. إنّ هذا المنظور الواسع والموضوعي للطائفة الشيعيّة يُسهم بشكلٍ فاعل في بناء رؤية أقرب للدقة حولهم من جهة، ووعياً بمراحل وعناصر تطوّرهم من جهةٍ أخرى، وتأثيرهم وتأثّرهم بالأديان والمذاهب التي هي على تماس معهم في المنطقة أو العالم. لا تنفكّ المدرسة الشيعيّة تقدّم نفسها كمدرسةٍ عقليّةٍ أصوليّةٍ تحتوي نظاماً قادراً على إدارة الحياة الخاصّة والعامّة بكفاءة واقتدار، وهو ما تحاكمه المادّة بأدوات البحث الموضوعي، وتتماس معه بأدوات الباحث المحايد. وتبقى هذه التجربة الدينيّة الإنسانية بما لها وعليها، جديرةً بالمقاربة والتقصّي والبحث. وأبرز القضايا التي تتناولها هذه المادّة ما يلي: • ما هو تموضع المذهب الشيعي ضمن خارطة المذاهب الإسلامية، وكيف تكيّف ضمن الخطّ الزمني للإسلام منذ انطلاقته وحتى الآن؟ • ما محدّدات المذهب الشيعي ومبانيه العامّة وما هي موائزه عن المذاهب الأخرى عقديّاً وفلسفيّاً (إحاطة وافية)؟ • ما هي أهم ّالشخصيّات العلميّة الشيعيّة على امتداد التاريخ، وأهمّها دوراً وأثراً في العصر الراهن، إلى جانب أهم ّالكتب العلميّة التي تشكّل الرصيد المعرفي الأساسي لدى المذهب؟ • لماذا تمحور دور الشيعة تاريخيّاً كمعارضة سياسيّة، وكيف انعكس ذلك على الفكر والفقه؟ • ما هي أبرز معالم تجربة الدولة الإسلاميّة في إيران (كمنتج سياسي شيعي)، وكذلك تنظيم حزب الله في لبنان؟ • ما هو مفهوم الغيبة لدى الشيعة، وكيف يبنى عليه مفهوم الانتظار وممارساته؟ • الاقتصاد الشيعي، مفردات إشكاليّة ضمن المذهب الشيعي، مؤسسات ونُظُم التعليم الدّيني... ومسائل أخرى.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 32.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Participation et assiduité, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
• القرآن الكريم. • الحيدري، كمال، شرح الباب الحادي عشر، تقرير عبد الله الأسعد، مؤسسة الجواد، الكاظمية، 2015م. • الصّدر، محمّد باقر، فلسفتنا، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، 2012م. • السبحاني، جعفر، العقيدة الإسلاميّة على ضوء مدرسة أهل البيت، ت. جعفر الهادي، دار التعارف، بيروت، 1998م. • شمس الدين، محمد مهدي، نظام الحكم والإدارة في الإسلام، المؤسسة الدولية للدراسات والنشر، بيروت، 1991م. • شريعتي، علي، التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي، دار الأمير، بيروت، 2007م. • حبّ الله، حيدر، نظريّة السنّة في الفكر الإمامي الشيعي، الانتشار العربي، 2006م. • السبحاني، جعفر، بحوث في الملل والنّحل (دراسة مقارنة للمذاهب الإسلاميّة)، مؤسسة الصادق، قمّ، 1991م. • قانصو، محمد كمال، الشيعة الإماميّة بين النّصّ والتاريخ، دار الفارابي، بيروت، 2016م. • الصّدر، محمد باقر، اقتصادنا، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، • شريعتي، علي، معرفة الإسلام، ت: حيدر ميجد، دار الأمير للثقافة والعلوم، بيروت، 2014. • الحسني، هاشم، أصول التشيّع، دار التعارف للمطبوعات، بيروت، 2014م. • الحريري، أبو موسى، العلويّون النُّصيريّون، لا.د.، بيروت، 1984م.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence universitaire en langue et littérature arabes
Licence universitaire en langue et littérature arabes
Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes
Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes