|
يتعرّف الطالب على ما يأتي :
النثر في العصر العبّاسي.
أ- نشأة النثر العربي : ابن المقفّع (142/759).
ب- النثر أيّام العبّاسيّين الأوّلين : النثر والأدب : الجاحظ (255/868).
جـ- النثر في العهد البويهي : أثر الفلسفة والعُلوم : أبو حيّان التوحيدي (414/1023).
تسعى هذه المادّة إلى دراسة تطوّر النثر العربي في العهد العبّاسي مِن خلال المؤثِّرات فيه، وموضوعاته، ومستوياته اللغويّة معتمدةً تحليل النصوص تحليلاً داخليًّا وخارجيًّا.
Temps présentiel : 17.5 heures
Charge de travail étudiant : 57.5 heures
Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Examen oral, Note de recherche, Participation
Référence : من المصادر والمراجع
عبد الحميد الكاتب
- عبّاس (إحسان)، عبد الحميد بن يحيى الكاتب وما تبقّى من رسائله ورسائل سالم بن أبي العَلاء، الطبعة الأُولى، عمّان، دار الشُّروق، 1988.
ابن المقفّع
- ابن المــُقفّع (عبد اللـه)، كليلة ودِمنة؛ الأدب الكبير؛ رسالة الصحابة؛ وذلك في إحدى الطبعات المتوافِرة.
-Sourdel (Dominique), « La biographie d’Ibn al-Muqaffaþ d’après les sources anciennes », Arabica, I, 1954, 307-323.
الجاحِظ
- الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر)، البخلاء، تحقيق طه الحاجري، القاهرة، دار المعارف، لا تاريخ، (ذخائر العَرَب، 23).
- الحاجري (طه)، الجاحظ : حياته وآثاره، القاهرة، دار المعارف، 1998.
- Pellat (Charles), Le milieu baÈrien et la formation de ‰Á½iã, Paris, Librairie d’Amérique et d’Orient, Adrien Maisonneuve, 1953.
- Idem, ‰Á½iã à Ba™dÁd et à SÁmarrÁ, RSO, 1952, 47-67.
أبو حيّان التوحيديّ
- أبو حيّان التوحيديّ، الإمتاع والمُؤانسة، صحّحه وضبطه وشرح غريبَه أحمد أمين وأحمد الزين، بيروت، لا تاريخ؛ (أو طبعة أُخرى).
- عبّاس (إحسان)، أبو حيّان التوحيدي، بيروت، دار بيروت، 1956.
Bergé (Marc), Pour un humanisme vécu : AbÚ ¼ayyÁn al-Taw½ÍdÍ, Damas, Institut Français de Damas, 1979.
|